الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

الاحتفالات باليوم الوطني ..إكراه أم رضا؟

كيف يبين المعلم للطلاب حبه للوطن وهو يعيش فيه أنكد عيش؟



إن أردنا الحديث عن النكادة من ناحية الطعام والشراب فالحمد لله وبمشهود الجميع وجينس تشهد لنا بأننا قدمنا أكبر صحن كبسة وقد نقدم أكبر سلطة ملفوف وربطة برسيم وكل هذه لا تنقص من تقدمنا في مجالات الطهي والطبخ وبرودة الأعصاب وعدم إحساسنا بما يجري من حولنا مما دفع الكثيرين لاعتقاد أننا من كوكب آخر وكم أحمد الله أن أنعم علينا بوجود شبكة الانترنت وبوجود أقمار صناعية تبث الحقيقة الصريحة।



وكعادة التربية التي تأمر بما لايطاق وماهو حتى مجال للخلاف بدون حياء واستحياء فهاهي تصدر تعميما مفاده كما في صحيفة الوئام...

http://www.alweeam.com/sectionnewsdetail.aspx?id=2383


لتزامن المناسبة مع الإجازة الرسمية للمدارس "التربية" تؤجل الاحتفال بالذكرى 80 لليوم الوطني إلى 24 شوال


الرياض - الوئام


ذكر تعميم أرسلته وزارة التربية والتعليم إلى جميع الإدارات التعليمية بالمملكة، أنه نظرا لتزامن موعد الاحتفاء بالذكرى الثمانين لليوم الوطني مع الإجازة الرسمية للمدارس، فقد تقرر الاحتفال بالمناسبة خلال الأسبوع الثاني من بداية الدراسة، وذلك يوم الأحد الموافق 24 شوال الجاري.


وشددت الوزارة في التعميم ذاته على ضرورة التقيد بآليات الاحتفاء بالذكرى 80 لليوم الوطني تحت شعار (أنا وطني)، الذي يصادف يوم غد الخميس 14 شوال الجاري.


وأكدت الوزارة على جميع إداراتها بتذكير الطلاب بالموعد الحقيقي للمناسبة، إضافة إلى تخصيص الحصص الثلاث الأول للحديث عنها، وإبراز ما قام به الملك الموحد عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود من جهود لإرساء قواعد المملكة المتينة.


ودعت الوزارة إلى تفعيل دور الإذاعة المدرسية بما يخدم المناسبة وإعداد النشرات والرسومات الفنية والأبحاث الطلابية التي تخدم هذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوب الجميع.


انتهى الخبر...


وبالنظر إلى الأسطر الأخيرة فإن الوزارة تؤكد على التذكير بالمناسبة وتفعيل الإذاعة في هذا الشأن ونحب التنبيه إلى فتاوى العلماء الأجلاء في هذا الشأن مما يعني حرمة مثل هذه الاحتفالات أو الدعوة لها...


________________

فتوى اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية



برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حول

حكم الاحتفال باليوم الوطني

منقولة من كتاب " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
جمع الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدويش ( 3 /88 ـ 89 ) :

(
س : أنا إمام أحد المساجد في جدة ، وقد ألقيت خطبة في بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرت فيها أن الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة من البدع المستحدثة في الدين ، وفي الأسبوع الثاني كانت الخطبة في أسبوع المساجد وكان عنوان الخطبة عمارة المساجد وذكرت فيها العناية بالمساجد وتعميرها وفرشها مستنبطا ذلك من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد الصلاة تقدم إلي أحد المصلين قائلا " يا عمي الشيخ تحدثت إلينا في الأسبوع الماضي عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرت أن الاحتفال به بدعة ، احب أن أسألك سؤالا :فقلت له تفضل أجيبك حسب الاستطاعة ، فقال ما هو حكم الشرع في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم وبعيد مولد الأطفال وعيد الأم وأسبوع الشجرة وأسبوع المرور واليوم الوطني للمملكة وأسبوع المساجد أليست بدعة ، فلماذا تحاربون الاحتفال بمولد الرسول مع العلم انه اعظم رجل عرفته البشرية جمعاء وهو أحق وأهل لذلك ولا تنكرون على هذه الاحتفالات الأخرى بل تشجعونها وخاصة انتم أيها السعوديون .فبينت له ذلك مستعينا بالله وقلت له : المقصود من أسبوع المساجد حث المسلمين على نظافتها والعناية بها ، فقال لي انظر إلى الشوارع آيات الله مكتوبة على الورق والقماش ويمزعها الهواء وترمى في الطرقات وأماكن القاذورات أليس هذا حراما وخاصة في أسبوع المساجد ، انظر يا عمي الشيخ إلى هذه القطعة من القماش مكتوب عليها : " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر " مرمية في الحديقة ويصب عليها وايت النفايات : إنا لله وإنا إليه راجعون ..إنني انقل لكم كلام الشخص حرفيا حسب ما تكلم به علي ، وفعلا أخذت القطعة المكتوب عليها وغسلتها وأحرقتها .فقال لي يا عمي الشيخ أنا لا أريد منك شيئا إنما الذي أرجوه أن تتكلموا انتم يا خطباء المساجد وأصحاب الكلمة المسموعة ، ولكن انتم يا خطباء السعودية لا تستطيعون ذلك إذا قالت الحكومة هذا حرام قلتم حرام وإذا قالت هذا حلال قلتم حلال وأنت أول واحد تقول لي هذا عمل خيروتشجيع المسلمين إلى فعل الخير أنا لا يمكن اقنع بهذا الكلام إلا بفتوى شرعية من كبار العلماء ولا تنس يا شيخ إن الساكت عن الحق شيطان اخرس والسلام عليك . انتهى . >لذا أرجو الفتوى الشرعية في الأعياد المذكورة في الصفحة الأولى مفصلة وبالدليل لكل موضوع على حدة ( والله يحفظكم ) .



جـ :الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله واله وصحبه .. وبعد :

أولا : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أمورا منها يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة ،

ومنها الاجتماع في ذلك اليوم ،

ومنها الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات .

ثانيا ما كان من ذلك مقصودا به التنسك والتقرب او التعظيم كسبا للأجر

، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ،

مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد

وعيد الأم

والعيد الوطني

لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله وكما في ذلك التشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة ،

ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار


وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلا لمصلحة الأمة وضبط أمورها كأسبوع المرور وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي الى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة

، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم :


"
من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكون مشروعا .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نائب رئيس اللجنة : عبد الرزاق عفيفي

الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز )
__________________

وبغض النظر عن التحريم والتحليل الذي لايغض النظر عنه فإنني أسأل وزارتنا المبلجة عن ازدواجيتها في التعامل معنا، فهي محقت كرامتنا كبشر فضلا عن كرامتنا كمعلمين بتهديداتها المتكررة وظلمنا والفساد الكامن فيها وتطلب منا أن نتحدث عن إنجازات الوطن وخلافه؟ ولن أدور في فلك الإنجازات فهي أمور لها ميدانها ،لكني أسأل عند حديثي الذي سيأتي طالب وبسرعة ليقول لي .... ...أعطوكم حقوقكم وإلا باقي؟؟ عندها ماذا سأقول له؟ يابني إن قضيتنا لاتزال في ديوان المظالم؟ وسيفتح الباب أكثر و"بطير في العجة!! "أم سأقول له... خليك في درسك أحسن؟ ثم إن لدينا توزيعا للجدول الدراسي سيتضرر كثيرا فهناك صفوف لا آتيها في ذلك اليوم مما يعني أن الحصة ستكون بلا أهداف أو سأضيع وقتي فيما لاطائل منه حينها مما يسبب إرباكا لسير العملية التعليمية التي يجب التركيز عليها ابتداء؟ ثم وإن خرج علي طالب وقال... ياأستاذ... متى الاحتفال بالمولد؟ نبغى ثلاث حصص عن المولد... ومن المؤكد أن المسألة لو كانت مشروعة فإن أول وأكثر من سنتحدث عنه هو نبينا صلى الله عليه وسلم؟ ثم لو سألني الطالب ، ياأستاذ: هل تمت معالجة قضايا الفقر والبطالة وخلافها؟ لأن هذا السؤال إجابته ستحدد مستقبله بإذن الله।


هنا لابد لي من البحث عن زاوية أبتعد فيها عن بعض من يحاول إلزامي بما لاأرغب في الخوض فيه، لقد أصبحنا نكره على فعل مالايجوز بل وماهو محرم كالتعامل بالربا وخلافه وهذا الأمر مرده إلى أهل العلم الصادقين الصادعين به.


صورة لاترضي موحدا قام بها الطلاب وعلى هيئة سجود فأين وزارة التربية والتعليم من هذا التصرف؟ وترون أن الصورة تمت بوضع سجود وفي مكان مصلى كما ترون؟ هل هذا هو مايجب أن نقوم به؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق